منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك


منتدي القديس اباسخيرون القليني
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حملة منتدى القديس اباسخيرون القليني ضد التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro magdy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 32109
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: حملة منتدى القديس اباسخيرون القليني ضد التدخين   الثلاثاء يناير 18, 2011 4:32 pm


اليوم سوف نبدأ حملة منتدى محبي القديس اباسخيرون القليني ضد التدخين هنتعرض فيها للتدخين من كل الجوانب .
هنتكلم عن أضرارها الصحيه و الاجتماعيه وهنتكلم عن كيفية الاقلاع عن هذه العاده السيئه وكمان هنسرد تجاربنا الشخصيه أن وجدت وهل تم الاقلاع عن التدخين نهائياً أم ما زلنا نحتاج للمساعده والتشجيع . وسوف سنفتح المجال بالمشاركه بأى طريقه تجدونها مفيده سواء

1- معلومات علميه عن التدخين وأضراره.
2- أبحاث مبسطه عن التدخين سواء من الناحيه العلميه أو الاجتماعيه .
3 - تجاربنا الشخصيه التى تخصنا أو تخص أحد أصدقائنا أو أقربائنا .
4- ولو هناك قصة أليمه مع مرض بسبب التدخين لامانع من سردها لنشر التوعيه .
5- حتى لو كانت مشاركه بشعر أو زجل عن التدخين لامانع .

أدعو الجميع للمشاركه الايجابيه كلاً على حسب أستطاعته .
وربنا يعوض تعب الكل بكل الخير

_________________
أهلاً وسهلا بك في بيتك الثاني

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد

وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك

خد معانا بركة الخدمه وابعت لكل اصحابك دعوه للأشتراك معانا

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل maro magdy في الثلاثاء يناير 18, 2011 4:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasjern.montadarabi.com
maro magdy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 32109
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حملة منتدى القديس اباسخيرون القليني ضد التدخين   الثلاثاء يناير 18, 2011 4:37 pm

التدخين Smoking




كـأنـك لا تـدري




ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.


نبذة عن تاريخ التدخين

في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة ال
سكان 133 مرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasjern.montadarabi.com
maro magdy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 32109
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: تأثيرات التدخين الصحية   الأربعاء يناير 19, 2011 8:35 pm

1- تأثير التدخين على الرئتين

أولا : التدخين وسرطان الرئة :


إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان -أهمها سرطان الرئة- لقد كان سرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات حيث كان عدد الإصابات لهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بحوالي 600 إصابة سنويا وقد ارتفع هذا الرقم في سنة 1977م إلى حوالي 85,000 إصابة وليس هناك من شك أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين.


ما هي البراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟

أ -إن سرطان الرئة مرض نادر جدا بين غير المدخنين .

ب-إن نسبة الإصابات تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عن التدخين مما يثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة .

ج-إن لسرطان الرئة أنواع عديدة، وإن زيادة الإصابات هي نتيجة الزيادة التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين، أما الأنواع الأخرى التي لا علاقة لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر "أمراض التبغ" .

د-لقد أظهرت الأبحاث العلمية أن دخان التبغ يسبب أمراضا سرطانية عديدة في أنواع مختلفة من الحيوانات.

إن هذه البراهين لا تترك مجالا للشك بأن التدخين هو من أهم مسببات سرطان الرئة ولكن يجدر بنا أن نوضح أن هناك فرقا كبيرا بين تدخين السيجارة وتدخين الغليون والسيجار، فالسيجارة أكثر خطرا. لقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة أكثر شيوعا، بالنسبة إلى غير المدخنين، بخمس وعشرين مره بين مدخنين السجائر وبين 8-9 مرات بين مدخني الغليون و 3-5 مرات بين مدخني السيجار إن سرطان الرئة ليس هو السرطان الوحيد الذي يسببه التدخين - فالتدخين يسبب سرطان الشفة (وخصوصا بين مدخني الغليون) وسرطانات الفم بما فيها اللسان، وسرطان الحنجرة. كما أن هناك دراسات تدل على أن التدخين هو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة.

ما هي المادة التي تسبب السرطان؟
إنه لمن الصعب التحقق من ماهية هذه المادة. لقد عزل حتى الآن ما يقارب العشرين من هذه المواد التي يمكن أن تسبب السرطان، إلا أن المادة أو المواد التي تسبب سرطان الرئة في الإنسان لم يتم عزلها حتى الآن بشكل قاطع.

ثانيا : التدخين والتضخم الرئوى :

من أكثر المشاكل الصحية ا ازديادا في أمريكا الآن ، مرض يعرف باسم التضخم الرئوي – EMPHYSEMA PULMONARY حيث يسيطر هذا المرض حاليا على أكثر من مليون أمريكي . ويموت سنويا حوالي ( 14000 ) فردا نتيجة هذا المرض في أمريكا . والمرض يشبه – بشكل عام – سرطان الرئة . إذ أن كليهما يسبب تغيرات في أسطح خلايا ممرات الهواء في الرئة ، ويعزى كلاهما إلى التدخين
يحدث تضخم الرئة عندما تبدأ أسطح الخلايا في النمو بشكل غير طبيعي لأسباب مهيجة خارجية . ومع استمرار مثل هذا النمو فأنها تبدأ في سد فتحات الهواء في الرئتين وحشوها بأكسيد الكربون ... ونتيجة هذا الانسداد فأن الشخص المصاب يجد صعوبة في استنشاق الهواء . وكلما ساءت الحالة .. فأن المواد السامة في دخان التبغ تضعف جدران الممرات الهوائية والتي تنفجر نتيجة الضغط منتجة ما يشبه البالونات التي تكبر وتكبر وتفقد جدران أشباه البالونات هذه مرونتها بسبب المواد الكيماوية في الغازات والقطران .

ويعاني المصابون بالتضخم الرئوي من ضيق التنفس وفقدان الطاقة ونقصان الكفاءة ، ثم لا يتمكنون من ممارسة واجباتهم الضرورية في الحياة .

والإقلاع عن التدخين ، يمكن الرئتين من استعادة نشاطهما بإمكانية اكبر ثانية ... بينما لا يمكن أن تشفى وتندمل جدران الممرات الهوائية .

حقيقة مرعبة :

إذا كنت مدخنا ، فأن فرص وفاتك بمرض التضخم الرئوي تعادل حوالي عشرة أضعاف أولئك الذين لم يدخنوا أبدا ...!



ثالثا : التدخين وأمراض الرئة المزمنة :



التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية. إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييرات في القصبات الهوائية والرئة تتطور تدريجيا حتى تسبب التهاب القصبات المزمن. يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن أو حتى الطبيب اهتماما (سعلة سيجارة) ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي.

لقد أثبتت دراسات على المراهقين أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين. إن وجود الفلتر ليس ضمانه إذ أن الفلتر الفعال الذي يزيل كل النيكوتين والرماد والزيوت وغيرها من الكيماويات من الدخان لا يمكن لهذا الدخان أن يعبره. زيادة على الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيد بعض الأمراض الرئوية كالربو مثلا ويجعل إصابة الرش
ح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.

_________________
أهلاً وسهلا بك في بيتك الثاني

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد

وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك

خد معانا بركة الخدمه وابعت لكل اصحابك دعوه للأشتراك معانا

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasjern.montadarabi.com
maro magdy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 32109
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: التدخين وتصلب الشرايين   الإثنين يناير 24, 2011 1:20 pm

- التدخين وتصلب الشرايين




ما هو تصلب الشرايين ؟؟؟

إن تصلب الشرايين هو فقدان الشريان وظيفته الأساسية في الانبساط والانقباض مع تغير الدورة الدموية، نظراً لوجود ترسبات في جدار الشريان (مجموعة الدهون والمواد المؤكسدة والعوامل الأخرى المساعدة على التصلب).

والسبب الرئيسي لتصلب الشرايين بداية، هو وجود نوع من الدهون المتأكسدة وقيامها بالتفاعل مع جدار الشريان، وكذلك ترسبات الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشريان.

يبدأ التصلب عادة بمجرد فقدان الشريان خاصيته الأساسية، حيث يتم تكون نتوء يشبه التلة، ومع تقدم الحالة والإهمال في عدم اتباع النصائح اللاحقة، قد يؤدي ذلك إلى انسداد تام في الشريان وحدوث أعراض مرضية حسب مكان الشريان مثل (أمراض الشريان التاجي، جلطة الدماغ، جلطة الأطراف السفلية وغيرها).

خطورة تصلب الشرايين:

-تزداد الإصابات والوفيات أكثر وأكثر بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى بنسبة 50% في أمريكا من مجموع الإصابات والوفيات نتيجة أمراض أخرى . وفي السنوات الأخيرة ، اكتشف الأطباء أن السبب المباشر لهذا المرض هو التدخين، تناول المأكولات عالية الدسم التي يتناولها معظم الأمريكيين.

-أما الآن ، فقد بيّن بحث علمي جديد أن النيكوتين ومواد كيماوية أخرى ناتجة عن التبغ ، تزيد من تكوين الترسبات الدسمة ( على شكل كوليسترول ) على طول الجدران الداخلية للشرايين ... ! وليس هذا فحسب ، بل أن النيكوتين يتسبب في تضييق – أو انسداد – الشرايين ، مما يمنع الأوعية الدموية من أمداد القلب والدماغ والأطراف وغيرها بكمية الدم اللازمة .

-ومع ازدياد الحالة سوءا ، تنتج أضرار أكبر وأخطر . وفي هذه الحالة فأن جلطة صغيرة من الدم في أحد الأوعية الدموية المتقلصة ، كافية لأن تسبب نوبة قلبيه ...!!



حقيقة مرعبة :

إذا كنت تدخن .. فأن فرص موتك بسبب مرض ال
قلب
تعادل 1
03% أكثر من غير المدخن

_________________
أهلاً وسهلا بك في بيتك الثاني

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد

وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك

خد معانا بركة الخدمه وابعت لكل اصحابك دعوه للأشتراك معانا

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasjern.montadarabi.com
maro magdy
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقاط : 32109
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: التدخين و أمراض الكبد    الثلاثاء يناير 25, 2011 6:33 pm

التدخين و أمراض الكبد






للكبد وظائف هامة جداً في جسم الإنسان واستمراره في عمله ضروري لاستمرار الحياة، ومن وظائف الكبد معادلة السموم وطردها من الجسم إما بإفرازها مع العصارة الصفراوية أو بإخراجها عن طريق البول.
والدخان خليط من أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية بينها أكثر من 50 مادة مسرطنة. وهذا الخليط يتضمن كيماويات خطيرة مثل النيكوتين والقطران والأمونيا والبيوتان والميثانول والبيوريدين والبنزين والكادميوم والرصاص والبولونيوم والنشادر والفورمالدهايد والزرنيخ والكروميوم ومركبات فينولية وهيدروكربونية، ومن الغازات السامة غاز أول أكسيد الكربون والميثان وسينانيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكبريت. وتضيف شركات الدخان للتبغ مواد كيمائية أخرى للنكهة والرائحة واللون وهي مواد خطيرة أيضا.
هذه المواد تحتاج إلي جهد كبير ومستمر من الكبد لكي يخلص الجسم من كل هذه السموم مما يؤدي في النهاية إلي ضعف في وظائف الكبد وعدم مقدرته علي القيام بوظائفه.
ولكن استمرار تعرض خلايا الكبد لسنين طويلة في ملامستها لهذا السم وطرحها له يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابة الكبد بأمراض عديدة أهمها مرض الضمور الكبدي الذي يضعف مقدرة الكبد على العمل ويخفف من إنتاجه وهذا بالطبع يعود بالضرر على الجسم بأكمله. مما يؤدي في النهاية إلي الفشل الكبدي وسرطان الكبد.


- أجريت دراسه على 152 رجل و 92 امرأةً بمتوسط عمر تحت 46 سنة :
عيّنات الكبد حُلِّلَتْ و صُنِّفَتْ طبقًا لدرجة التهاب الكبد و التّليّف . ووجد أن نسبة المرضى بالتهاب الكبد العنيف زادت بشكل متناسب بمقدار كميه التبغ المستخدم باليوم فوجد التهاب متوسط الى عنيف في 62 % من المرضى الذين دخّنوا سجائر بين واحدة و خمسة عشر في اليوم, لكنّ في تقريبًا 82 % من المرضى الذين دخّنوا أكثر من 15 سيجارة في اليوم . ووجد عامه أن نسبة الالتهاب زادت بازدياد استهلاك التّبغ .


حقيقة مرعبة :
أثبتت الدراسه أن 59 % من الغير مدخّنون يعانوا من التهاب متوسط الى عنيف بالكبد مقارنة ب67.4 % من المدخّنون ( من 1-10 علبه سجائر في السّنة ), 75.5 % للمدخّنين المعتدلين ( أحد عشر إلى 20 علبةً في السّنة ), و 84.6 % للمدخّنون الشّرهون ( أكثر
من 20 عل
بةً في السّنة ) .
[b][center]

_________________
أهلاً وسهلا بك في بيتك الثاني

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد

وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك

خد معانا بركة الخدمه وابعت لكل اصحابك دعوه للأشتراك معانا

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasjern.montadarabi.com
 
حملة منتدى القديس اباسخيرون القليني ضد التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القديس اباسخيرون القليني :: منتدي القديس اباسخيرون العام-
انتقل الى: